(مذكراتي عن الثورة والقتال) كتاب جديد يروي قصة المجاهد يوسف السعدون

(مذكراتي عن الثورة والقتال) كتاب جديد يروي قصة المجاهد يوسف السعدون
نقلاً عن الوكالة العربية السورية للأنباء سانا
جديد اتحاد الكتاب العرب الذي أعلنه مؤخراً كتاب “مذكراتي عن الثورة والقتال” تحرير وتحقيق وتقديم الدكتور الباحث فاروق اسليم الذي ضمنه مذكرات وسيرة حياة المجاهد الشيخ يوسف السعدون وهو من أبرز قادة الثورة ضد الفرنسيين في شمال سورية.
في الكتاب تكشف مذكرات السعدون أن الفرنسيين اعتمدوا كثيراً على عملائهم من الخونة الذين يأتونهم بالأخبار في اليوم والساعة عن كل ما يحدث من الأمور في مناطق الثورة ما أوقع الثوار في مواجهة عنيفة استنهض الشعب بعدها هممه ونخوته فكانت خسارة المستعمر كبيرة.
وفي الكتاب أيضاً بين السعدون صعوبة المآزق التي تعرض لها مقابل ألا يستسلم هو ومن معه مفضلاً الموت على صهوات الخيل وفي ميادين الشرف إضافة إلى ما تعاهد عليه الرجال بألا يفر أحد منهم لأي جهة كانت حتى الموت.
وعرض المجاهد السعدون كثيراً من أماكن المعارك التي دارت في مواجهة الفرنسيين مثل معركة قلانس ومعركة العبيد ومعركة أبين وغيرها من المعارك.
وسلط الباحث اسليم الضوء على بداية الثورة في جبل العرب بقيادة سلطان باشا الأطرش ثم ثار حسن الخراط في دمشق ثم جاء محمد عز الدين الحلبي ومحمد سعيد العاص وتسلما قيادة الغوطة وأطراف دمشق لافتاً إلى أن الحكومة التركية آنذاك حصنت حدودها وأقامت المخافر على طول الحدود السورية التركية ومنعت الثوار السوريين من الإقامة قرب الحدود السورية وأخذت تطارد كل من يجتاز حدودها منهم وهذا ما كان صعباً على الثوار.
وانتقل الكتاب إلى الكشف عن امتداد الثورة في وجه المستعمر الفرنسي ليركز على محيطه من أخبار إبراهيم هنانو ومعركة أريحا ومعارك جبل الزاوية وأخبار مصطفى الحاج حسين وما حصل مع إبراهيم هنانو خلال الثورة والظروف القاسية التي تعرضت لها البلدات التي اشتدت فيها الثورة.
وأشار الباحث إلى ما تعرض له جبل الزاوية من انهيارات وبقاء مصطفى الحاج حسين وفئة قليلة معه تدافع عن الأرض ثم نشوب المعارك في جسر الشغور والشيخ خطاب ومعارة مصرين ودرسيتا والعقبة.
وفي الكتاب يلفت الباحث إلى وعي الزعامات الوطنية الشعبية التي حاربت الانتداب الفرنسي مثل الشيخ صالح العلي والشيخ يوسف السعدون وسلطان باشا الأطرش وحسن الخراط إضافة إلى مسارات أخرى عاشتها إدلب خلال مواجهات الاستعمار الفرنسي.
الكتاب الصادر عن اتحاد الكتاب العرب والذي يقع في 345 صفحة من القطع الكبير مؤلفه عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد وله العديد من البحوث والمؤلفات منها الانتماء في الشعر الجاهلي وشعر قريش في الجاهلية وصدر الإسلام وقراءات في الشعر والعروبة وكتب أخرى وهو استاذ الأدب الجاهلي في جامعة حلب.

عدد القراءات : 2902

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات