فرع السويداء يحتفي بتجربة الأديب الراحل نزيه الشوفي

فرع السويداء يحتفي بتجربة الأديب الراحل نزيه الشوفي

 

بمناسبة مرور أربعين يوماً على وفاته، وبحضور الزميلين الدكتور جهاد بكفلوني والأستاذ الأرقم الزعبي من المكتب التنفيذي ممثلي الدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب، أقام فرع اتحاد الكتاب العرب في السويداء حفل تأبين للأديب والمترجم الراحل الأستاذ نزيه الشوفي الذي رحل في 30/1/2023، حضره حشد كبير من المثقفين والمحبين والزملاء.

أشارت رئيسة فرع اتحاد الكتاب العرب بالسويداء المهندسة وجدان أبو محمود  في كلمة لها إلى أن الشوفي الذي خطفته من بيننا براثن المرض تميز بدماثته وجرأته وبنتاجه الفكري المتنوع، وشكلت حياته تجربةً زاخرةً بالعطاء والإبداع أغنى خلالها المكتبة العربية بالعديد من الأبحاث والترجمات والمقالات والأعمال الأدبية، إضافة إلى تأليفه قاموساً عربياً يوغوسلافياً.

كما أشار د. جهاد بكفلوني في كلمة باسم اتحاد الكتاب العرب إلى إن الأديب الشوفي مؤلف رواية “البيارق” كان بيرقاً خفاقاً في دنيا الفكر والترجمة والأدب، ورغم معاناته مع المرض وفقدانه المقدرة على النطق والكتابة وهذا أقسى ما يمكن لمشتغل في ميدان الفكر والأدب أن يختبره، إلا أنه كان صاحب إرادة وعلماً من أعلام المعرفة وشخصية أدبية وإنسانية متميزة.

وتحدث كل من أعضاء فرع اتحاد الكتاب العرب بالسويداء (الدكتور فايز عز الدين والشاعر فرحان الخطيب والباحث نصر أبو إسماعيل والأديب جودي العربيد) عن تجربة الراحل الذي كان أديباً إنساناً باحثاً تمتع بدماثة الخلق، ونشأ في بيت فلاحي وطني كريم شيد بالجد وسور بالقيم، وما قدمه من نتاج أدبي وفكري يشكل إضافة مهمة للمكتبة العربية، حيث عمل محرراً صحفياً لمدة 35 عاماً، وترجم تسعة كتب، وألّف 17 كتاباً.

كما أشار كل من أصدقاء الأديب الراحل (الدكتور عدنان أبو الفضل والمحامي نايف قيسية والممثل يوسف أبو حلا والدكتور زياد قرقوط) إلى أن الراحل تميز بالسجايا الحميدة، وكان مثالاً في الصدق والصداقة، لافتين إلى أن مسيرته وسلوكه النبيل وإرثه الفكري والأدبي الغني سيبقون منارة للأجيال.

وعبر كمال الشوفي شقيق الأديب الراحل عن شكره وتقديره لهذه اللفتة الكريمة من قبل فرع اتحاد الكتاب العرب الذي ما قصّر يوماً في الاحتفاء بالقامات الأدبية والفكرية.

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات