دور الإعلام الوطني في إدارة الأزمات والمشكلات التي تواجهه

بحضور الدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب  وعدد  من أعضاء المكتب التنفيذي  ومجموعة من الإعلاميين والمثقفين والباحثين والمهتمين، استضاف فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب فعاليات ندوة حملت عنوان ” دور الإعلام الوطني في إدارة الأزمات والمشكلات  التي تواجهه”، شارك فيها أ. هناء الصالح وأ. مضر ابراهيم وأ.د. ابراهيم سعيد.

وفي مداخلتها أشارت أ. هناء الصالح إلى أن الإعلام بات صانعاً للسياسات، ومن هنا تبرز أهميته في الأزمات والمشكلات. كما قدّمت عرضاً للمراحل التي مرّ بها الإعلام الوطني الشريف منذ بداية الحرب وحتى الآن، بدءاً من مرحلة امتصاص الصدمة والدفاع عن النفس وحتى مرحلة الإعلام المهاجم الذي فضح وعرّى المؤامرة التي يحيكها الإعلام المضاد من خلال التزييف والتضليل الإعلامي.

كما أشادت بوسائل الإعلام الوطنية التي تشبث إعلاميوها بمواقعهم دفاعاً عن الوطن، رافضين الإغراءات والعروض التي كانت تُقدم لهم ليغادروا مواقعهم ويتناسوا واجبهم الوطني، مشددة على أن الإعلام الوطني كان يستمد قوته من صمود السيد الرئيس والجيش العربي السوري ومن تفاعل المواطن الإيجابي معه خلال الأحداث التي عصفت بسورية، حيث بات المواطن صانعاً للحدث ومشاركاً في العمل الإعلامي وليس متلقياً للخبر فقط.

بدوره قدّم أ. مضر ابراهيم مدير الإخبارية السورية عرضاً لواقع العمل الإعلامي السوري خلال الحرب، مؤكداً أن الإعلام الوطني السوري عندما تحول من مرحلة  رد الفعل إلى مرحلة الهجوم بات متابعاً ومرصوداً من قبل الإعلام المعادي، وأصبح الحامل الأساس للخطاب السياسي والوطني والأخلاقي السوري وبقي عصياً على الاختراق.

وشدد على ضرورة أن يقوم الإعلام بكامل دوره الموضوعي خلال الحرب الاقتصادية والاجتماعية والنفسية التي يعيشها المواطن الصامد المتشبث بأرضه.

وسلّط أ.د. ابراهيم سعيد الضوء على الدور الذي لا يستهان به الذي يجب أن يلعبه الإعلام في زمن بات فيه التضليل الإعلامي عنصراً فاعلاً ومؤثراً ما لم يتم كشفه وتعريته وإيصال الخبر الحقيقي والصادق عبر وسائل الإعلام الوطنية التي تشكل درعاً أساسياً في مواجهة الاختراق الإعلامي والتزييف الرامي إلى أن يقتل الشعب العربي السوري بعضه بعضاً.

وفي نهاية فعاليات الندوة فُتح الباب أمام مداخلات السادة الحضور الذين أبدوا تفاعلاً كبيراً مع المشاركين، لتختتم المداخلات بمشاركة للدكتور محمد الحوراني رئيس الاتحاد الذي شدد على ضرورة إيجاد استراتيجية إعلامية شاملة واقعية تدعم صمود المواطن في الأزمات التي يعاني منها جراء تداعيات الحرب الظالمة التي فُرضت على وطننا الحبيب.

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات