حفل إعلان جوائز مسابقة الأغنية الوطنية السورية

احتضنت قاعة اجتماعات مبنى اتحاد الكتاب العرب بالمزة صباح الأحد 23/5/2021 حفل توزيع جوائز مسابقة الأغنية الوطنية السورية التي نظمتها وزارة التربية بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب تأكيداً على تعزيز الوحدة الوطنية في سورية وعلى الثوابت والمبادئ الوطنية السورية تزامناً مع الاستحقاق الرئاسي السوري الذي يشكل تتويجاً للانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري خلال السنوات الماضية والتي لا يزال يحققها حتى الآن على الأصعدة كافة.

وفي بداية الفعاليات رحب الدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب بالسيد وزير التربية وشكره على الجهد الكبير الذي بذله في سبيل التشبيك بين وزارة التربية واتحاد الكتاب العرب لإنجاح هذه المسابقة رغبة منه في العمل المشترك والتعاون البناء بين الطرفين لخدمة الفعل الثقافي التربوي النهضوي المُبتغى.

وأشار إلى عدد من القصائد التي شاركت في المسابقة ولم تفز رغم شعريتها العالية كونها غير قابلة للتلحين، وهي تستحق فعلاً أن تكون ضمن المناهج التربوية.

بدوره أعرب السيد وزير التربية عن عميق سعادته بأن تتزامن مسابقة الأغنية الوطنية السورية مع الاستحقاق الرئاسي، وسلط الضوء على مسألة بالغة الأهمية وهي أن وسائل التواصل الاجتماعي غصّت خلال أحداث فلسطين الأخيرة بقصائد وطنية قديمة عشنا وتربينا عليها، ولكننا بحاجة لقصائد معاصرة تحاكي الجيل الجديد وتلهب مشاعره الوطنية، وهذه القصائد يجب أن تُكتب وتُلحن بما يناسب فكر وذهنية الجيل الجديد ويعزز وطنيته،  الأمر الذي يعتبر إنجازاً يوازي ما قدّمه جيشنا البطل، فالقلم الوطني هو السلاح الحقيقي لتأسيس المواطنة الحقيقية.

كما قدّم الشاعر توفيق أحمد عرضاً موجزاً عن سوية القصائد التي شاركت في المسابقة، راجياً إعادة العمل على القصائد التي لم تفز لأسباب تتعلق بقابليتها للتلحين والغناء، لأن فيها سوية شعرية جيدة جداً وتستحق الاهتمام.

أدار الفعاليات الشاعر قحطان بيرقدار عضو اتحاد الكتاب العرب الذي توجه إلى السيد وزير التربية بضرورة تبني النصوص الفائزة جميعاً، وليس فقط النص الذي فاز بالمركز الأول، إذ يمكن أيضاً تلحين وأداء النصوص وبثها عبر القناة التربوية السورية، كما يمكن نشرها في مجلة المعلم العربي وتسليط الضوء عليها.

وفي الختام تم الاحتفاء بالفائزين:

المركز الأول: الشاعر د. أسامة الحمود عن قصيدته “وطن الياسمين”

المركز الثاني: الشاعر صالح هواري عن قصيدته “هزي غصون المجد”

المركز الثالث: الشاعر أحمد عيسى عن قصيدته “سوري”

المركز الرابع: الشاعرة ليندا ابراهيم عن قصيدتها “نشيد البلاد”

المركز الخامس: الشاعر سراج جراد عن قصيدته “سورية الأمل”

المركز السادس: الشاعرة مروة حلاوة عن قصيدتها “دمشق بيت السلام”

المركز السابع: الشاعر أسامة منيب شحادة عن قصيدته “وطن الأحرار”

المركز الثامن: الشاعر د. أكرم جميل قنبس عن قصيدته “عرين المجد”

يذكر أن لجنة تحكيم السابقة ضمّت الشاعر توفيق أحمد عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب والشاعر د. جهاد بكفلوني عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب والشاعر قحطان بيرقدار عضو اتحاد الكتاب العرب والمختص في كتابة الغنية والأستاذة سمر طعمة رئيس تحرير مجلة المعلم العربي والموجه الأول لمادة اللغة العربية في وزارة التربية والأستاذ الملحن ربيع نفاع المدرب في المسرح المدرسي بوزرة التربية.

عدد القراءات : 2897

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات