الدكتور الجعفري مكرَّماً في اتحاد الكتاب العرب

شهد مبنى اتحاد الكتاب العرب بالمزة ظهر الثلاثاء 18/10/2022 حفل تكريم للدكتور بشر الجعفري بمناسبة منحه عضوية الشرف في الاتحاد وتسميته سفيراً لسورية في جمهورية روسيا الاتحادية، و تقديراً لمواقفه النضالية والسياسية، ولإغنائه المكتبة العربية بالمؤلفات الفكرية والدراسات السياسية والإنسانية.

وبحضور رسمي وشعبي واسع، استقبل أعضاء المكتب التنفيذي الدكتور بشار الجعفري، حيث أوضح رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني أن هذا التكريم يأتي في سياق مبادرة الاتحاد في تكريم المثقفين والمفكرين والمبدعين وأصحاب المواقف الوطنية المدافعين عن سورية في أصعب الظروف التي عاشتها خلال الحرب، ومنهم الأديب والمؤرخ الحصين الدكتور بشار الجعفري .

وأكد أن اتحاد الكتاب العرب كان المبادر دائماً في تقدير أصحاب هذه المواقف، فقد تم بالإجماع من قبل المكتب التنفيذي ومجلس الاتحاد ومؤتمره العام منح عضوية شرف وهي أرفع عضوية تمنح في الاتحاد، للدكتور الجعفري صاحب المواقف المشرفة والمؤلفات الرصينة.

وأوضح الدكتور بشار الجعفري في تصريح للصحفيين أن هذا التكريم هو تكريم للدبلوماسية الثقافية، حيث بات العمل الدبلوماسي جزءاً من العمل الثقافي الواسع، لافتاً إلى أن دمج الدبلوماسية السياسية بالدبلوماسية الثقافية أمر أثبت نجاعته ولاسيما أن الزمان والمكان مناسبان لكي نبتدع هذا اللون الجديد من العمل الدبلوماسي الثقافي ونشجعه.

و أكد الدكتور الجعفري أن هذا التكريم يعد مصدر فخر شخصي ودافعاً للاستمرار في الرسالة الوطنية وتقديراً لعمل الدبلوماسية السورية بأكملها باعتبارها جزءاً من دفاع الجيش العربي السوري في مواجهة الإرهاب وإفشال المؤامرة الكبرى التي تستهدف بلادنا، مشدداً على أهمية تكامل الأدوار في جميع المجالات، من عسكرية وسياسية وثقافية ودبلوماسية في خدمة الوطن.

وفي ظل تطور المفاهيم السياسية الدولية أوضح أن الدبلوماسية لم تعد عملاً سياسياً فقط وإنما تحولت إلى عمل ثقافي واقتصادي واجتماعي وسياحي وغير ذلك، مبيناً أن الكثير من الدول تفضل الدبلوماسية الاقتصادية أو السياحية على السياسية بمعنى أننا نعيش في عالم متداخل ومنفتح تكنولوجياً وإعلامياً مؤكداً ضرورة إثبات وجودنا وإيصال صوتنا إلى العالم لنضمن احترامنا فيه.

وأعرب الشاعر توفيق أحمد نائب رئيس الاتحاد عن سعادته بتكريم الاتحاد لقامة دبلوماسية وفكرية ووطنية بارزة، وذلك لمجمل مسيرته الحافلة بالعطاءات الزاخرة بالمهنية ومواقفه النضالية الشجاعة تجاه كل القضايا التي لها علاقة بالشعب والوطن.

شارك في حفل التكريم الأب الياس زحلاوي والسفير أنور عبد الهادي  مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية بدمشق و الدكتور خلف المفتاح المدير العام لمؤسسة القدس الدولية في سورية و الدكتور صابر فلحوط رئيس اللجنة الشعبية لدعم فلسطين والسفير اليمني في دمشق عبد الله علي صبري الذي أشار في مداخلته إلى أن الدكتور الجعفري ليس قيمة سورية فقط وإنما عروبية بامتياز، فمن خلال مواقفه في مجلس الأمن في اللحظات الحرجة التي كانت تعيشها أمتنا، كانت سورية تتجلى بمجدها وتاريخها وصمودها وتضحياتها وتتجسد في كلماته وخطاباته التي كما كانت تنتصر لسورية كانت تنتصر أيضاً لقضايا الأمة العادلة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية وقضية اليمن والقضايا العروبية.

اختتمت فعاليات التكريم بتقديم رئيس الاتحاد وأعضاء المكتب التنفيذي درعاً تكريمياً وبطاقة عضوية شرف للدكتور الجعفري.

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات