“الأزمة الأوكرانية وتداعياتها الإقليمية والدولية”.. في فرع دمشق

 

 

دعا فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب لفعاليات ندوة “الأزمة الأوكرانية وتداعياتها الإقليمية والدولية”، بمشاركة السادة الزملاء: د. سليم بركات (باحث في الشؤون السياسية) ود. عيسى الشماس (أستاذ جامعي) وأ. علي بدوان (باحث في الشؤون الفلسطينية)، وذلك ظهر الثلاثاء 7/6/2022 في مقر الفرع.

استُهلت الفعاليات  بترحيب الدكتور إبراهيم زعرور رئيس فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب بالحضور، مؤكداً أهمية بحث الأزمة الأوكرانية نظراً لتداعياتها في المنطقة والعالم، مشيراً إلى أن الأزمة ستنتهي لصالح الشعوب المقاومة للهيمنة الأميركية، لاسيما سورية وروسيا وفلسطين.

بعد ذلك قدم الأستاذ أحمد خدام السروجي الباحث في العلاقات الدولية عضو قيادة فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب المشاركين في الندوة، فتحدث عن دوافع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والدور الذي يلعبه الغرب وأمريكا ضد روسيا.

بدوره أضاء الدكتور سليم بركات على أسباب الأزمة الأوكرانية ودور أمريكا والغرب في إشعال فتيلها رغم محاولات روسيا لإنهاء الأزمة ودعواتها للحوار مع أوكرانيا وأوروبا، مؤكداً أن الهدف الغربي من الأزمة الأوكرانية هو إشغال روسيا في حرب استنزاف للتأثير على دورها العالمي ومواجهة الدور الصيني الحضاري وقطع الطريق أمام مشروعات التنمية الاقتصادية.

من جانبه أكد الدكتور عيسى الشماس أن الأزمة الأوكرانية أحدثت تغييرات في النظام العالمي لاسيما في العلاقات الدولية حيث أن النظام الدولي يمر بمرحلة انتقالية شديدة الدقة والخطورة في آن معاً مع بداية تراجع حقبة الهيمنة الأمريكية في مقابل تثبيت دور روسيا والصين في النظام العالمي الجديد.

وحذّر الباحث علي بدوان استغلال الكيان الإسرائيلي الأزمة الاوكرانية وتداعياتها لاستمرار احتلاله وكذلك اعتداءاته ضد سورية والمنطقة.
وأشار إلى أن أمريكا تحاول استغلال الأزمة أيضا لتحقيق مكاسب دون خسائر وعناء بما يمكنها من محاصرة روسيا وتوسيع حلف الناتو.

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات