اتحاد الكتاب العرب يفتتح مكتبتين ريفيتين في السويداء

اتحاد الكتاب العرب يفتتح مكتبتين ريفيتين في السويداء

 

انطلاقاً من قناعة اتحاد الكتاب العرب بضرورة إيصال الكتاب الورقي إلى أيدي القراء، وبأن مكانه الطبيعي ليس في المستودعات، تم افتتاح مكتبتين ريفيتين في حبران وصما البردان في السويداء.

وفي احتفالية مهيبة حضرها د. محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب والشاعر توفيق أحمد نائب رئيس الاتحاد وأ.الأرقم الزعبي وأ. رياض طبرة وأ. فلك حصرية من المكتب التنفيذي، وهيئة المكتب الفرعي في السويداء، وبمشاركة الفعاليات الثقافية والشعبية والأهلية في المحافظة تم افتتاح المكتبتين تشجيعاً للحالة الثقافية ودعماً لشريحة قارئة كبيرة معظمها من الأطفال والشباب.

وقد أطلق اتحاد الكتاب مسابقة للقراءة في القريتين تزامناً مع الافتتاح تشمل الأطفال واليافعين، مما يعكس الخطة الاستراتيجية الثقافية التي يعتمدها والمتمثلة في رعاية جيل الشباب واحتضان الإبداعات الشابة وتقديمها بالشكل اللائق والصحيح.

وقد أكد د. محمد الحوراني رئيس الاتحاد خلال حفل الافتتاح على أن الجيل الجديد يرغب في القراءة ولديه شغف بالكتاب الورقي، ولا توجد هوة تفصله عن الثقافة ومفرزاتها كما يُقال، وإن كانت الحالة الاقتصادية الضاغطة تشكل عائقاً يحول بين القارئ والكتاب فإن المكتبات الريفية تشكل ملاذاً ثقافياً ومنارة إشعاع حضاري في القرى التي توجد فيها، وتتكامل مع سلسلة المعارض الدائمة التي يقيمها الاتحاد على امتداد جغرافية الوطن الحبيب ويبيع فيها إصداراته بأسعار رمزية.

بدوره أشار الشاعر توفيق أحمد نائب رئيس الاتحاد إلى أهمية افتتاح المكتبات الريفية وتزويدها بشكل مستمر بجديد الكتب والإصدارات، سواء من قبل المؤسسات الثقافية كاتحاد الكتاب العرب أو من قبل الكتاب الراغبين بدعم هذه المشاريع الحضارية بإصداراتهم الخاصة، مؤكداً أن افتتاح مكتبتي اليوم في السويداء ما هو إلا خطوة من مسار طويل يسعى الاتحاد إلى إنجازه في سبيل إيصال الكتاب الورقي إلى أبعد نقطة في عمق الريف السوري.

هذا ويسعى فرع السويداء بالتنسيق مع المكتب التنفيذي وبعض الزملاء الأعضاء لتأمين عدد جيد من كتب الأطفال من إصدارات الاتحاد وبعض دور النشر الخاصة المعنية بكتاب الطفل، في سبيل افتتاح مكتبة خاصة بالأطفال الذين يشكلون أمل الوطن بمستقبل مشرق.

سلسلة من المكتبات الريفية في المنيذرة وبريكة وولغا و عتيل وشنيرة وحبران وصما البردان والسجن المدني في السويداء، رصّع بها اتحاد الكتاب العرب المشهد الثقافي في المحافظة، والأمل يحدو كل من ساهم في إنجاز هذه الصروح، وتجشم مشاق العمل على وضعها في خدمة القراء بالشكل اللائق، بأن يتزايد عدد هذه المنارات الثقافية التي تحتاج إلى دعم مستمر لن يتردد اتحاد الكتاب العرب في تقديمه بحب وإخلاص…

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات